الأربعاء


درس فلاش ... كيفية عمل حركة الجزيئات بطريقة احترافية 

تصنيف الدرس : Animation + Action script





في هذا الدرس سوف تتعلم كيفية عمل انيميشن احترافي لمجموعة من الجزيئات بواسطة

كود أكشن سكريبت بالاضافة إلى مجموعة من المهارات

الاحترافية التي سوف تتعلمها خلال هذا الدرس

مثال نهائي للدرس



 





























الخطوة الأولى

قم بحفظ الصورة التي سوف نعمل عليها ادناه



الخطوة الثانية

قم بفتح ملف جديد Ctrl+J ثم ضع width 400 pixels و hight 250 pixels 

ثم اختر لون الخلفية كما تشاء ثم ضع قيمة frame rate 33 ثم ok

الخطوة الثالثة

قم بتغيير الاسم الافتراضي لللاير Layer 1  إلى background عن طريق الضغط دبل كليك على اللاير ثم تغيير الاسم ثم اضغط Enter 

الخطوة الرابعة

الان اختر File > Import > Import to stage (Ctrl+R)
ثم قم باستيراد الصورة التي قمت بتحميلها في الخطوة الاولى وبدون الغاء تحديد الصورة اذهب للوحة المحاذاة (Ctrl+K) Align Panel

ثم قم بعمل الاتي




1- تأكد من تفعيل زر Align/Distribute
2- اضغط على زر Align horizontal center
3- اضغط على زر Align vertical center

ملحوظة : فائدة هذه الخطوات هي تنظيم الصورة التي اخترناها داخل مساحة العمل وجعلها في منتصف مسحة العمل









الخطوة الخامسة

في شريط الوقت Time line قم باختيار الفريم رقم 30 ثم اضغط F5

الخطوة السادسة

قم بانشاء لاير جديدة فوق لاير background ثم قم بتسميتها particle 

الخطوة السابعة

قم باختيار أداة Oval Tool (R) ثم في الجزء الخاص بالألوان في Tool panel قم بتغميق اللون الخارجي Stroke color عن طريق الضغط على الايقونة التي تتخذ شكل قلم صغير  وبجانب القلم مربع بداخله خط أحمر قطري اضغط على هذا المربع ثم اختر أي لون ثم قم برسم الدائرة بمقاس 20 * 20
كما في الصورة



الخطوة الثامنة

بدون الغاء تحديد الدائرة التي قمت برسمها قم بالذهاب إلى لوحة الألوان Color Mixer Panel (Shift+F9) ثم قم بعمل الأتي كما هو موضح بالصورة  أدناه



الخطوة التاسعة

بدون الغاء تحديد الدائرة أيضا قم بالضغط F8 (Convert to Symbol) وذلك لتحويل الدائرة إلى رمز من نوع Movie Clip كما في الصورة أدناه




الخطوة العاشرة

الان قمنا بتحويل الدائرة إلي رمز ... بواسطة Selection tool (V) قم بالضغط عليها دبل كليك ..... أنت الان بداخل الرمز Move clip انظر الصورة




الخطوة الحادية عشر

بدون الغاء تحديد الرمز أو الدائرة قم بالضغط F8 مرة أخرى وقم بتحويله هذه المرة إلى Graphic



الخطة الثانية عشر

الان في شريط الوقت timeline قم باختيار الفريم رقم 1 ثم اذهب إلى لوحة الأكشن سكريبت As panel (F9) ثم ضع الكود التالي بداخلها

xMin = 0;
xMax = 400;
yMin = 0;
yMax = 250;
minSize = 10;
maxSize = 50;
easeFactor = 10; randomX = Math.random () * ( xMax - xMin ) + xMin;
randomY = Math.random () * ( yMax - yMin ) + yMin;
randomSize = Math.random () * ( maxSize - minSize ) + minSize;

الخطوة الثالثة عشر

الان قم باختيار الفريم رقم 3 من شريط الوقت ثم اذهب مرة أخرى إلى لوحة الأكشن سكريبت ثم ضع الكود التالي
distance = Math.sqrt(Math.pow(this._x-randomX, 2)+Math.pow(this._y-randomY, 2)); if (Math.abs(this._width-maxSize)>1) {
  this._width += (randomSize-this._width)/2;
 this._height += (randomSize-this._height)/2;
}
if (distance>1) {
 this._x += (randomX-this._x)/easeFactor;
 this._y += (randomY-this._y)/easeFactor;
 gotoAndPlay(2);
} else {
 gotoAndPlay(1);
}

الخطوة الرابعة عشر

ارجع الأنلمساحة العمل الرئيسية (Scene 1) ثم اختر الدائرة أو الجزىء وقم بنسخه ثم قم بلصقه عدة مرات أي قم بتكراه عدة مرات لكي تحصل على الشكل المطلوب 

الخطوة الخامسة عشر

اختبر عملك الأن Ctrl + Enter

يمكنك تحميل الملف المصدر fla عن طريق الرابط التالي



انتهى الدرس

اتمنى أن يفيدكم الدرس


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق